إقرأ: كيفية تنظيم معرض فني جماعي ناجح

كيفية تنظيم معرض فني جماعي ناجح

كيفية تنظيم معرض فني جماعي ناجح

 

فى البداية عليك كمنظم معارض بفهم وتعريف الغرض من تنظيم معرض فنى جماعى، وعليك التخطيط  لكيفية الاستفادة المثلى من هذا الحدث. 
بدلاً من ان يقام المعرض لعرض الأعمال الفنية  لفنان واحد فيمكنك اقامة معرض مجمع للعديد من الفنانين الذين تربطهم رؤية فنية واحدة .


فيما يلي  خطوات لتنظيم معرض فني جماعي ناجح 

اختيار موضوع المعرض


تحتاج إلى اختيار موضوع مرن بما يكفي للسماح لكل فنان بحرية التعبير عن نفسه ، ولكن أيضًا منظم بما يكفي لإنشاء مجموعة مترابطة من الأعمال الفنية.
ألق نظرة على المعارض الجماعية ونوعية الموضوعات التي يتناولوها، ثم اختر موضوعًا يشمل بعض الأفكار الناجحة التي  تجذب انتباه الجمهور.

تحديد الميزانية 


حدد ميزانية للحدث ، وبالتالي اختر مكانًا بالإضافة إلى الخدمات الأخرى التي تناسب ميزانيتك. احصل على عروض الأسعار من أماكن مختلفة ، وبائعين ، ومنسقين ، ومقدمي خدمات النقل قارنها بناءً على الميزانية وجودة الخدمة واختر الأفضل.


اختيار شكل المعرض


اهم النقاط التى يجب مراعاتها فى اختيار المكان المناسب للمعرض:-
مساحة المعرض بحيث تكفي اللوحات الخاصة بكل فنان مشارك فى المعرض.
متى سيكون المعرض متاحا. كلما كانت التواريخ أكثر مرونة ، كان ذلك أفضل .
كيف سيتم تركيب المعرض. ما هي المواد المستخدمة ، وهل هناك أي عوامل تتعلق بالصحة والسلامة يجب مراعاتها؟
ما إذا كنت قادرًا على تقديم أي عناصر تعليمية بجانب معرضك أم لا ، مثل ورش العمل أو الفصول الدراسية أو المحاضرات. سيؤدي هذا العنصر من التوعية المجتمعية  لجذب العديد من الجمهور الى المعرض.

الترويج للمعرض من خلال الانترنت


أنشئ محتوى جذابًا لمنشور الدعوة  للمعرض وأنشئ الحدث على Facebook وادع جميع أنواع الجمهور مثل الطلاب وهواة المعارض والفنانين وأصحاب المعارض الفنية لحضور المعرض. يمكنك أيضًا الترويج لها على منصات التواصل الاجتماعى الاخري.

تقديم عرض في مدارس الفنون


قبل شهر من المعرض ، قم بزيارة مدارس الفنون وقدم عرضًا توضيحيًا يتضمن لمحة عامة عن الحدث ، ووزع بطاقات الدعوة فيما بينها.


دعوة الفنانين


يمكنك البحث عن فنانين محليين مشهورين على منصات التواصل الاجتماعي ولهم قاعدة جماهيرية كبيرة.
 يمكن أن تؤدي دعوة المؤثرين من صناعة الفن إلى جذب عدد كبير من الجمهور للمعرض.